تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020
​​​​​​​​​للحصول على Adobe Reader​​​
مسح الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأسر
مشروع يستهدف توفير بيانات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي بدورها تستخدم من قبل المنظمات العالمية في تصنيف الدولة في المؤشرات العالمية مثل مؤشر الجاهزية الشبكية، مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومؤشر التنافسية العالمية بحيث يتم تنفيذ المسح بشكل سنوي ومنتظم. تهدف الدراسة أيضاً لجمع معلومات عن مستوى الاستخدام والنفاذ الى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومستوى الرضى عن خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين.
  • البيانات الوصفية

  • تقارير

  • المنهجية

 ١.١
اسم الجهة
مركز دبي للإحصاء
١.٢
القسم المعني
قسم الإحصاءات الاجتماعية
١.٣
اسم جهة الاتصال
قسم الاتصال المؤسسي وخدمة المتعاملين
١.٤
مهام الشخص الذي يمكن الاتصال به
خدمة المتعاملين
١.٥
عنوان البريد
ص.ب. 121222 دبي.إ.ع.م
١.٦
البريد الإلكتروني
info@dsc.gov.ae
١.٧
رقم الهاتف
800 DSC(372)
١.٨
رقم الفاكس
009714 4290232
 ٢.١
تاريخ اخر اعتماد للبيانات الوصفية
10/01/2019
٢.٢
تاريخ اخر نشر للبيانات الوصفية
31/03/2019
٢.٣
تاريخ اخر تحديث للبيانات الوصفية
10/01/2019
 ٣.١
وصف البيانات
يعتبر مسح الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأسر لإمارة دبي من أهم المسوح الدورية التي ينفذها مركز دبي للإحصاء بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، حيث يوفر بيانات تعكس واقع تكنولوجيا المعلومات في الإمارة لكافة أفراد المجتمع من اماراتيين وغير إماراتيين على حد سواء.  ويأتي هذا المشروع من ضمن خطة الهيئة كجزء من برنامج المعلومات الإحصائية حول واقع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتكوين قاعدة معلوماتية تغطي هذه المجال من جهة ولتعزيز الشراكة والتنسيق الإحصائي الدوري والمستمر بين الهيئة ومركز دبي للإحصاء بصفته الجهة الرسمية والوحيدة المخولة بإنتاج وإصدار البيانات الإحصائية.، وتتلخص أهداف المسح فيما يلي:
1- توفير بيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي بدورها تستخدم من قبل المنظمات العالمية في تصنيف الدولة في المؤشرات العالمية مثل مؤشر الجاهزية الشبكية، مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومؤشر التنافسية العالمية.
2-  بناء قاعدة بيانات كمية ونوعية حول مدى انتشار استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأسر بإمارة دبي لتكون المرتكز الرئيس لبناء السياسات والاستراتيجيات بالإمارة.
3-  تقييم مستويات رضا الأسر والأفراد بإمارة دبي عن جودة وتكلفة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة لهم.
4- التعرف على الصعوبات التي تحول دون استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (الهاتف الثابت، الجوال، الانترنت) للأسر والأفراد لرصدها وتحديدها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مستويات الانفاق على كل منها.
٣.٢
التصانيف
• تصنيف الدول والجنسيات – الأمم المتحدة 2014
• التصنيف المعياري الدولي للتعليم: تخصصات التعليم والتدريب ISCED-F 2013
• التصنيف المعياري الدولي للمهن ISCO 08
٣.٣
تغطية القطاعات
الفئات المستهدفة في المسح هم الأسر المعيشية (أسر إماراتية، وأسر غير إماراتية)، والأسر الجماعية المقيمة إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي، والأفراد، وتشمل: الأفراد الذين أعمارهم 15 فأكثر.
٣.٥
الوحده الإحصائية
أسر معيشية وأفراد.
٣.٦
مجتمع الدراسة
عينة من الأسر، وتشمل: الأسر المعيشية والجماعية المقيمة إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي.
٣.٧
التغطية الجغرافية
امارة دبي
٣.٨
زمن التغطية
​2019-2016
٣.٩
فترة الأساس
​لا ينطبق
​أعداد - قيم
​عن سنة سابقة- يمثل العام 2019
 ٦.١
القانون والاتفاقات
مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرئيسي للإحصاء على مستوى الامارة .لجمع وتبويب البيانات والمعلومات الإحصائية وتحليلها واعداد النشرات والمؤشرات والتقارير الإحصائية ، وتنظيم العمل الاحصائي والدراسات الاستطلاعية. للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على قانون رقم (28) بشأن مركز دبي للاحصاء .

 

 

٦.٢
مشاركة البيانات
تتم مشاركة وتسليم قاعدة بيانات المسح لهيئة تنظيم الاتصالات بحسب الاتفاقية المعمول بها ولا يتم نشر النتائج لإمارة دبي إلا بعد اعتمادها من الهيئة.
 ٧.١
سياسة سرية البيانات
تخضع سرية البيانات لقانون رقم (28) لسنة 2015 بشأن مركز دبي للإحصاء المادة (9) من القانون 'سرية البيانات الإحصائية' .

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط

 ٨.١
الرزنامة الإحصائية
​يتم نشر التقارير بالاتفاق مع الجهة.
٨.٢
الوصول إلى الرزنامة الإحصائية
يمكن الوصول للرزنامة الإحصائية عن طريق الموقع الإلكتروني لمركز دبي للإحصاء من خلال الرابط
​كل سنتين
 ١٠.١
نشر الأخبار
​من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
١٠.٣
قاعدة بيانات على الانترنت
متوفرة ضمن صلاحيات محددة لجهات معينة
١٠.٤
الوصول إلى البيانات التفصيلية
لا يتم نشر البيانات التفصيلية لأسباب تتعلق بسرية البيانات. في حين أن البيانات التجميعية فقط متاحة للنشر العام.
١٠.٥
أخرى
​الأنظمة الإحصائية للمركز
تم تنفيذ المشروع وفقاً لمنهجية حوكمة وإدارة العمليات الإحصائية GSBPM حيث تم مراعاة جميع أبعاد الجودة الإحصائية وفقاً لميثاق جودة البيانات الإحصائية لإمارة دبي والمعتمد في المركز وخاصةً تلك المتعلقة بالدقة والموضوعية وقابلية المقارنة حيث أن التصانيف والمنهجيات المستخدمة تجعل من نتائج هذا المشروع قابلة للمقارنة على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية كونها مبنية على نفس التصانيف والمنهجيات والمفاهيم المعيارية الموحدة.

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل ميثاق جودة البيانات الإحصائية من خلال الرابط

 ١٢.١
احتياجات المستخدم
دعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين والدارسين للتعرف على ما يلي:
1- توفير بيانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي بدورها تستخدم من قبل المنظمات العالمية في تصنيف الدولة في المؤشرات العالمية مثل مؤشر الجاهزية الشبكية، مؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومؤشر التنافسية العالمية.
2-  بناء قاعدة بيانات كمية ونوعية حول مدى انتشار استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأسر بإمارة دبي لتكون المرتكز الرئيس لبناء السياسات والاستراتيجيات بالإمارة.
3-  تقييم مستويات رضا الأسر والأفراد بإمارة دبي عن جودة وتكلفة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقدمة لهم.
4- التعرف على الصعوبات التي تحول دون استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (الهاتف الثابت، الجوال، الانترنت) للأسر والأفراد لرصدها وتحديدها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها، كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مستويات الانفاق على كل منها.
ويتم توفير النتائج والمؤشرات الخاصة بالمسح للمستخدمين حسب الطلب بما يتوافق مع سياسة النشر والنتائج المصرح بنشرها.

 

 ١٨.١
مصدر البيانات
ميدانياً من خلال المقابلة المباشرة وباستخدام أحدث التقنيات الذكية.
١٨.٢
دورية جمع البيانات
​كل سنتين
١٨.٣
جمع البيانات
​بعد تحديد وتعيين المشرفين الإداريين والمشرفين والباحثين والباحثات وتوزيعهم على الفرق الميدانية وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية والتجربة القبلية، تبدأ مرحلة التنفيذ الميداني حيث تقوم هذه الفرق بزيارة أسر العينة وجمع المعلومات منها من خلال أجهزة (Tablet PCs).
١٨.٤
قواعد مطابقة البيانات
أثناء عملية جمع البيانات من الميدان كانت بيانات الأسر المستكملة والمدققة ميدانياً من قبل المشرفين يتم الإطلاع عليها أولاً بأول من قبل مكتب الإشراف واعتمادها وإرسالها من خلال مبرمج الدراسة إلى القاعدة الرئيسية لبيانات المسح إلى المركز الرئيسي، حيث باشر فريق التدقيق المكتبي بتدقيق البيانات.  وتم التركيز في هذه المرحلة بصورة خاصة على تدقيق اتساق البيانات واكتمالها لتقليل حجم الخطأ قدر الإمكان.
بالإضافة إلى ذلك فقد تم اختيار مجموعة متخصصة من العاملين بالمركز والمسح وتحت إشراف الفريق الفني للمسح للقيام بمراجعة نهائية للبيانات المدققة بغية تقليل حجم الأخطاء إلى أدنى حد ممكن.

يرجى الاطلاع على منهجية المسح المتوفرة من خلال الرابط
١٨.٦
تعويض القيم
يتم استخدام طرق إحصائية مختلفة ومعتمدة لإجراءات تعديل ومعالجة البيانات.

لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على منهجية المسح المتوفرة عبر الرابط.
-
​ ​ ​ ​ ​ ​
العنوان سنة النشر نوع الملف نوع الملف البيانات الوصفية
التوزيع النسبي للأسر في العينة التي لديها أجهزة الكترونية (جهاز واحد أو أكثر) 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد المختارين عشوائيا في العينة حسب نوع الهاتف المتحرك المستخدم 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد المختارين عشوائيا في العينة حسب نوع اشتراك الهاتف المتحرك 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد في العينة حسب مواقع الشبكات الاجتماعية المستخدمة (من الهاتف المتحرك أو الانترنت العادي) 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد في العينة لاستخدام الانترنت من أي مكان 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد في العينة للدخول للمواقع الالكترونية حسب اللغة 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
العنوان وصف سنة النشر نوع الملف حجم الملف
مسح الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2016 Document Icon 424 كيلو بايت
أعلى