تخطي أوامر الشريط

سعادة
مركز دبي للإحصاء شعار
⇑ ⇔ ⇓
EN
طباعة
إختـر لونــك
مركز دبي للإحصاء
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار المركز
حكومة دبي
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار دبي الجديد
اكسبو 2020
غيِّر ألوان الموقع إلى ألوان شعار أكسبو 2020
​​​​​​​​​للحصول على Adobe Reader​​​
المسح الإجتماعي
يعتبر المسح الاجتماعي لإمارة دبي أحد أهم المشاريع الحكومية المشتركة بين مركز دبي للإحصاء وهيئة تنمية المجتمع في مجال الدراسات والذي ينفذ مرة كل سنتين حيث تم تنفيذه في عام 2008 و2011 و2013 و2015. ويعد هذا المسح الخامس الذي تجريه هيئة تنمية المجتمع للإمارة، حيث يوفر بيانات تعكس الواقع الاجتماعي في الإمارة لكافة أفراد المجتمع من مواطنين ووافدين على حد سواء، ويأتي هذا المشروع من ضمن خطة هيئة تنمية المجتمع كجزء من برنامج المعلومات الإحصائية حول الواقع الاجتماعي، لتكوين قاعدة معلوماتية تغطي هذا المجال من جهة ولتعزيز الشراكة والتنسيق الإحصائي الدوري والمستمر بين هيئة تنمية المجتمع ومركز دبي للإحصاء بصفته الجهة الرسمية والوحيدة المخولة بإنتاج وإصدار البيانات الإحصائية
  • البيانات الوصفية

  • تقارير

  • المنهجية

 ١.١
اسم الجهة
مركز دبي للإحصاء
١.٢
القسم المعني
قسم الإحصاءات الاجتماعية
١.٣
اسم جهة الاتصال
قسم الاتصال المؤسسي وخدمة المتعاملين
١.٤
مهام الشخص الذي يمكن الاتصال به
خدمة المتعاملين
١.٥
عنوان البريد
ص.ب. 121222 دبي.إ.ع.م
١.٦
البريد الإلكتروني
info@dsc.gov.ae
١.٧
رقم الهاتف
800 DSC(372)
١.٨
رقم الفاكس
009714 4290232
 ٢.١
تاريخ اخر اعتماد للبيانات الوصفية
15/08/2017
٢.٢
تاريخ اخر نشر للبيانات الوصفية
10/09/2017
٢.٣
تاريخ اخر تحديث للبيانات الوصفية
15/08/2017
 ٣.١
وصف البيانات

​يهدف المسح إلى جمع بيانات مفصلة لقياس مؤشرات الأداء لهيئة تنمية المجتمع في إمارة دبي، وللتعرف على الواقع الاجتماعي في الإمارة وربطه بمختلف المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، هذا بالإضافة إلى:

1- إرساء القواعد المعلوماتية حول الوضع الاجتماعي لاستخدامها في التخطيط وصياغة السياسات والإجراءات للتعرف على متطلبات واحتياجات وآراء المجتمع ورصدها وتقييم آثار السياسات والبرامج المتصلة بها.

2- بناء قاعدة بيانات حول الواقع الاجتماعي، تتضمن بيانات كمية ونوعية وآراء عامة ذات علاقة بالواقع الاجتماعي في الإمارة. 

3- التعرف على الأوضاع المعيشية لأسر الإمارة بشكل عام ولأسر الأفراد المختارين عشوائياً بشكل خاص.

٣.٢
التصانيف

تم ترميز كافة الحقول ذات العلاقة باستخدام أحدث التصانيف الدولية المستخدمة عالميا والمستخدمة في مركز دبي للإحصاء كالتخصص العلمي والمهن والنشاط الاقتصادي، وتلك التصانيف هي: 

• التصنيف الدولي المقنن للتعليم ((ISCED 1997 

• التصنيف المعياري الدولي للمهن (ISCO) 1988 

• المعايير الدولية لترقيم البلدان ISO 3166-1 

• التصنيف الدولي للإعاقة 

• دليل الجنسية  

٣.٣
تغطية القطاعات

الفئات المستهدفة في المسح هم الأسر المعيشية (أسر إماراتية، وأسر غير إماراتية)، والأسر الجماعية المقيمة إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي، ، إلى جانب أفراد تجمعات العمال.

٣.٥
الوحده الإحصائية
​أسر معيشية وأفراد.
٣.٦
مجتمع الدراسة
عينة من الأسر، وتشمل: الأسر المعيشية والجماعية المقيمة إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية لإمارة دبي وأفراد التجمعات العمالية بالإمارة.
٣.٧
التغطية الجغرافية
امارة دبي
٣.٨
زمن التغطية
​2008, 2011, 2013, 2015, 2017
٣.٩
فترة الأساس
​لا ينطبق
​أعداد - قيم
​يمثل العام 2017
 ٦.١
القانون والاتفاقات
مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرئيسي للإحصاء على مستوى الامارة .لجمع وتبويب البيانات والمعلومات الإحصائية وتحليلها واعداد النشرات والمؤشرات والتقارير الإحصائية ، وتنظيم العمل الاحصائي والدراسات الاستطلاعية. للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على قانون رقم (28) بشأن مركز دبي للاحصاء .

 

٦.٢
مشاركة البيانات
تتم مشاركة وتسليم قاعدة بيانات المسح لهيئة تنمية المجتمع بحسب الاتفاقية المعمول بها ولا يتم نشر النتائج والتقارير المتفق عليها مسبقاً مع الجهة لإمارة دبي إلا بعد اعتمادها من الهيئة.
 ٧.١
سياسة سرية البيانات

تخضع سرية البيانات لقانون رقم (28) لسنة 2015 بشأن مركز دبي للإحصاء المادة (9) من القانون 'سرية البيانات الإحصائية' .

يمكن الاطلاع على تفاصيل القانون من خلال الرابط

 ٨.١
الرزنامة الإحصائية
​يتم نشر التقارير بالاتفاق مع الجهة.
٨.٢
الوصول إلى الرزنامة الإحصائية
يمكن الوصول للرزنامة الإحصائية عن طريق الموقع الإلكتروني لمركز دبي للإحصاء من خلال الرابط
​كل سنتين
 ١٠.١
نشر الأخبار
يتم نشر الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية
١٠.٣
قاعدة بيانات على الانترنت
متوفرة ضمن صلاحيات محددة لجهات معينة
١٠.٤
الوصول إلى البيانات التفصيلية
لا يتم نشر البيانات التفصيلية لأسباب تتعلق بسرية البيانات. في حين أن البيانات التجميعية فقط متاحة للنشر العام.
١٠.٥
أخرى
​الأنظمة الإحصائية للمركز
تم تنفيذ المشروع وفقاً لمنهجية حوكمة وإدارة العمليات الإحصائية GSBPM حيث تم مراعاة جميع أبعاد الجودة الإحصائية وفقاً لميثاق جودة البيانات الإحصائية لإمارة دبي والمعتمد في المركز وخاصةً تلك المتعلقة بالدقة والموضوعية وقابلية المقارنة حيث أن التصانيف والمنهجيات المستخدمة تجعل من نتائج هذا المشروع قابلة للمقارنة على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية كونها مبنية على نفس التصانيف والمنهجيات والمفاهيم المعيارية الموحدة.

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل ميثاق جودة البيانات الإحصائية من خلال الرابط

 ١٢.١
احتياجات المستخدم
دعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين والدارسين للتعرف على ما يلي: 

 

1- إرساء القواعد المعلوماتية حول الوضع الاجتماعي لاستخدامها في التخطيط وصياغة السياسات والإجراءات للتعرف على متطلبات واحتياجات وآراء المجتمع ورصدها وتقييم آثار السياسات والبرامج المتصلة بها. 

2- بناء قاعدة بيانات حول الواقع الاجتماعي، تتضمن بيانات كمية ونوعية وآراء عامة ذات علاقة بالواقع الاجتماعي في الإمارة. 

3- التعرف على الأوضاع المعيشية لأسر الإمارة بشكل عام ولأسر الأفراد المختارين عشوائياً بشكل خاص. 

ويتم توفير النتائج والمؤشرات الخاصة بالمسح للمستخدمين حسب الطلب بما يتوافق مع سياسة النشر والنتائج المصرح بنشرها.

 ١٨.١
مصدر البيانات

​ميدانياً من خلال المقابلة المباشرة وباستخدام أحدث التقنيات الذكية.

١٨.٢
دورية جمع البيانات
​كل سنتين
١٨.٣
جمع البيانات
​بعد تحديد وتعيين المشرفين الإداريين والمشرفين والباحثين والباحثات وتوزيعهم على الفرق الميدانية وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية والتجربة القبلية، تبدأ مرحلة التنفيذ الميداني حيث تقوم هذه الفرق بزيارة أسر العينة وجمع المعلومات منها من خلال أجهزة (Tablet PCs).
١٨.٤
قواعد مطابقة البيانات
أثناء عملية جمع البيانات من الميدان كانت بيانات الأسر المستكملة والمدققة ميدانياً من قبل المشرفين يتم الإطلاع عليها أولاً بأول من قبل مكتب الإشراف واعتمادها وإرسالها من خلال مبرمج الدراسة إلى القاعدة الرئيسية لبيانات المسح إلى المركز الرئيسي، حيث باشر فريق التدقيق المكتبي بتدقيق البيانات. وتم التركيز في هذه المرحلة بصورة خاصة على تدقيق اتساق البيانات واكتمالها لتقليل حجم الخطأ قدر الإمكان.

 

بالإضافة إلى ذلك فقد تم اختيار مجموعة متخصصة من العاملين بالمركز والمسح وتحت إشراف الفريق الفني للمسح للقيام بمراجعة نهائية للبيانات المدققة بغية تقليل حجم الأخطاء إلى أدنى حد ممكن.

 يرجى الاطلاع على منهجية المسح المتوفرة من خلال الرابط

١٨.٦
تعويض القيم
يتم استخدام طرق إحصائية مختلفة ومعتمدة لإجراءات تعديل ومعالجة البيانات.
لمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع على منهجية المسح المتوفرة عبر الرابط.
-
​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​
العنوان سنة النشر نوع الملف نوع الملف البيانات الوصفية
متوسط الشعور بالسعادة لدى الأفراد 18 سنة فأكثر على مقياس (0-10) حسب الجنسية والجنس 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد 18 سنة فأكثر حسب قوة العلاقة بالأسرة حسب الجنسية والجنس 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
متوسط رضا الأفراد 18 سنة فأكثر عن علاقاتهم الأسرية حسب الجنسية والجنس 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد 18 سنة فأكثر حسب مدى موافقتهم على الاستقرار في العمل حسب الجنسية والجنس 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد 18 سنة فأكثر حسب سبب القرض حسب الجنسية والجنس 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
متوسط معرفة الأفراد 18 سنة فأكثر بثقافة الإمارات وعاداتها وتاريخها على مقياس (0-10) حسب الجنسية والجنس 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
معدل انتشار الإعاقات حسب الجنسية 2019 Document Icon Document Icon Metadata Icon
متوسط الشعور بالسعادة للأفراد 18 سنة فأكثر حسب الجنسية والجنس على مقياس (0-10) 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد 18 سنة فاكثر حسب العلاقة بالأسرة والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
متوسط أهمية طريقة التواصل مع الأسرة الممتدة حسب الجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
متوسط أهمية طريقة التواصل مع الأسرة النووية حسب الجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للافراد 18 سنة فاكثر حسب مدى رضاهم عن الحياة العائلية والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد 18 سنة فأكثر حسب مدى رضاهم عن زواجهم والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للأفراد 18 سنة فأكثر حسب مدى موافقتهم على الاستقرار في العمل والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي لأسباب الاقتراض لدى الأفراد 18+ حسب سبب القرض والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
متوسط المعرفة بثقافة الامارات على مقياس (0-10) والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
التوزيع النسبي للافراد أصحاب الهمم حسب نوع الإعاقة والجنسية والجنس 2017 Document Icon Document Icon Metadata Icon
​ ​ ​ ​ ​
العنوان وصف سنة النشر نوع الملف حجم الملف
المسح الاجتماعي لإمارة دبي 2019 Document Icon 654 كيلو بايت
المسح الاجتماعي لإمارة دبي 2017 Document Icon 411 كيلو بايت
المسح الاجتماعي لإمارة دبي 2015 Document Icon 399 كيلو بايت
المسح الاجتماعي لإمارة دبي 2013 Document Icon 404 كيلو بايت
المسح الاجتماعي لإمارة دبي 2011 Document Icon 397 كيلو بايت
أعلى